أخبار 24كرة القدم

قصة فريق أولمبيك آسفي …..

هو نادي اسس سنة 1921 بمدينة اسفي تحت اسم اليوساس USS و هو الاسم الاول الذي حمله الاولمبيك.

انضم اليوساس الى عصبة كرة القدم بالمغرب بعد تأسيسها سنة 1923 حيث يعد من بين اول الاندية المغربية التي مارست ببطولة المغرب. لعب الفريق في مواسمه الاولى بالاقسام الشرفية قبل ان يتسلق الدرجات و يبلغ القسم الاول للدوري. غلبت على تشكيلات الفريق في بداياته الطابع الاجنبي حيث ضم لاعبين اوروبيين شكلوا الركائز الاساسية للفريق. لكن سرعان ما تحول الفريق في الثلاثينات الى ناد وطني بتشكيلة 100% مغربية.
يعد اليوساس اول فريق مغربي رخصت له سلطلت الحماية ادراج 11 لاعب مغربي. استطاع من خلال هذا الترخيص الاستثنائي فرض اسمه بالدوري كأول نادي يلعب بتشكيلة 100% مغربية من دون حدوث اي طارئ او مشكل في الملاعب المغربية؛ كان ذالك سنوات 37 38 39. اتاح اليوساس من خلال هذه التجربة الاستثنائية الفرصة لاندية مغربية اخرى للانضمام الى العصبة المغربية ….
مع اقتراب استقلال البلاد، ضم الفريق المرحوم عبد القادر لخميري العائد من تجربة بالجزائر بعدما قضى سنوات عديدة بالاحتراف. حقق لخميري مع الفريق الانضمام الى القسم الاول في اول بطولة بعد الاستقلال بعدما حقق انتصارات في الاقصائيات التي نظمت سنة 1956 بغاية تحديد الصيغة الجديدة للبطولة بعد الاستقلال. و هي الاقصائيات التي سميت وقتها ب ” البراساج “.

بعد الاستقلال، لعب اليوساس لموسمين بالقسم الاول قبل ان يختفي عن الانظار بالاقسام السفلى لمدة ليست بالقصيرة.
كان موسم 57/58 هو موسم معانقة القسم الثاني حيث ظل فيه الفريق يتخبط في النتائج السلبية الى ان جاءت تلك المباراة المصيرية. نازل خلالها اليوساس فريق الكوكب المراكشي العنيد الذي كان يبحث وقتها عن ثلاث نقاط للتتويج بأول لقب للبطولة في تاريخه. فاز الكوكب بهدف لصفر ارسل به اليوساس الى الاقسام السفلى .

اما تسمية النادي فقد تغيرت في نهاية الخمسينات من اليوساس USS الى نادي اتحاد اسفي TCS ثم الى اولمبيك اسفي .

عمر بريم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق